recent
أخبار ساخنة

هل يمكن للأطفال تحسين مهارات القراءة لديهم من خلال ألعاب الفيديو الأكشن؟ تكشف الدراسة

الصفحة الرئيسية

مع وضع ذلك في الاعتبار ، تم تصميم لعبة فيديو تجمع بين ألعاب فيديو الحركة والألعاب المصغرة التي تدرب وظائف تنفيذية مختلفة ، مثل الذاكرة العاملة والتثبيط والمرونة المعرفية ، وهي الوظائف التي يتم استدعاؤها أثناء القراءة.


وفقًا لدراسة حديثة ، أظهر فريق إيطالي سويسري كيف يمكن تحسين مهارات القراءة للأطفال من خلال لعبة فيديو حركية جديدة ومناسبة للأطفال. نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Human Behaviour.

يعد فك تشفير الأحرف إلى صوت نقطة أساسية في تعلم القراءة ولكنه لا يكفي لإتقانها. تشير دافني بافيلير إلى أن "القراءة تستدعي العديد من الآليات الأساسية الأخرى التي لا نفكر فيها بالضرورة ، مثل معرفة كيفية تحريك أعيننا على الصفحة أو كيفية استخدام ذاكرتنا العاملة لربط الكلمات معًا في جملة متماسكة" ، أستاذ في قسم علم النفس بكلية علم النفس والعلوم التربوية (FPSE) في UNIGE. 


تشرح أنجيلا باسكوالوتو ، المؤلف الأول لهذه الدراسة ، التي تستند إلى أطروحة دكتوراه في قسم علم النفس والعلوم المعرفية بجامعة ترينتو تحت إشراف الأستاذين Venuti و De Angeli. اقرأ أيضًا - لماذا نكتسب الوزن أثناء الشتاء؟ إليك كيف يمكنك التحكم فيه ؛ شاهد الفيديو


لعبة فيديو حركية صديقة للأطفال لدعم التعلم


مع وضع ذلك في الاعتبار ، تم تصميم لعبة فيديو تجمع بين ألعاب الفيديو الحركية والألعاب المصغرة التي تدرب وظائف تنفيذية مختلفة ، مثل الذاكرة العاملة والتثبيط والمرونة المعرفية ، وهي الوظائف التي يتم استدعاؤها أثناء القراءة. تضيف أنجيلا باسكوالوتو: "عالم هذه اللعبة هو عالم بديل يجب أن يقوم فيه الطفل ، برفقة مخلوقه الطائر Raku ، بمهام مختلفة لإنقاذ الكواكب وإحراز تقدم في اللعبة".


الفكرة هي إعادة إنتاج مكونات لعبة الحركة ، دون استخدام العنف ، بحيث تكون مناسبة للأطفال الصغار. "على سبيل المثال ، يطير Raku عبر وابل نيزك ، ويتحرك لتجنب ذلك أو يستهدفهم لإضعاف تأثيرهم ، بينما يجمع الموارد المفيدة لبقية اللعبة ، مثل ما تجده في ألعاب الفيديو الحركية."

ثم عمل العلماء مع 150 تلميذًا إيطاليًا تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا ، مقسمين إلى مجموعتين: الأولى لعبت لعبة الفيديو التي طورها الفريق ، والثانية لعبت سكراتش ، وهي لعبة تعلم الأطفال كيفية البرمجة. تتطلب كلتا اللعبتين التحكم الانتباه والوظائف التنفيذية ، ولكن بطرق مختلفة.


تتطلب لعبة فيديو الحركة من الأطفال أداء المهام في غضون فترة زمنية محددة مثل تذكر سلسلة من الرموز أو الاستجابة فقط عندما يصدر Raku صوتًا معينًا مع زيادة صعوبة هذه المهام وفقًا لأداء الطفل. تتطلب لعبة Scratch ، وهي لعبة التحكم ، التخطيط والتفكير وحل المشكلات. يجب على الأطفال معالجة الكائنات والبنى المنطقية لإنشاء تسلسل البرمجة المطلوب.


توضح دافني بافيلير: "أولاً ، اختبرنا قدرة الأطفال على قراءة الكلمات وغير الكلمات والفقرات ، كما أجرينا اختبارًا للانتباه يقيس تحكم الطفل في الانتباه ، وهي قدرة نعلم أنها تتدرب من خلال ألعاب فيديو الحركة".

ثم تابع الأطفال التدريب إما بلعبة فيديو أكشن أو لعبة تحكم ، لمدة ستة أسابيع ، ساعتين في الأسبوع تحت إشراف المدرسة. تم اختبار الأطفال في المدرسة من قبل الأطباء في مختبر المراقبة والتشخيص والتعليم (UNITN).


تحسين مهارات القراءة على المدى الطويل


بعد فترة وجيزة من انتهاء التدريب ، كرر العلماء الاختبارات على كلا المجموعتين من الأطفال. تقول Angela Pasqualotto: "وجدنا تحسنًا بمقدار 7 أضعاف في التحكم في الانتباه لدى الأطفال الذين لعبوا لعبة فيديو الحركة مقارنة بمجموعة التحكم". والأهم من ذلك ، لاحظ فريق البحث تحسنًا واضحًا في القراءة ، ليس فقط من حيث سرعة القراءة ، ولكن أيضًا من حيث الدقة ، بينما لم يلاحظ أي تحسن للمجموعة الضابطة. يحدث هذا التحسن في معرفة القراءة والكتابة على الرغم من أن لعبة فيديو الحركة لا تتطلب أي نشاط للقراءة.


"الأمر المثير للاهتمام بشكل خاص في هذه الدراسة هو أننا أجرينا ثلاثة اختبارات تقييم أخرى في 6 أشهر و 12 شهرًا و 18 شهرًا بعد التدريب. في كل مناسبة ، كان أداء الأطفال المدربين أفضل من المجموعة الضابطة ، مما يثبت استمرار هذه التحسينات ، "أنجيلا باس يقول Qualotto. علاوة على ذلك ، أصبحت درجات الأطفال المدربين في اللغة الإيطالية أفضل بشكل ملحوظ بمرور الوقت ، مما يُظهر تحسنًا إيجابيًا في القدرة على التعلم. تقول دافني بافيلير: "وبالتالي فإن التأثيرات طويلة المدى ، بما يتماشى مع لعبة فيديو الحركة التي تعزز القدرة على تعلم كيفية التعلم".


في إطار NCCR Evolution Language وبالتعاون مع Irene Altarelli (مؤلف مشارك للمقال وباحثة في LaPsyDE ، جامعة باريس) ، سيتم تكييف اللعبة إلى الألمانية والفرنسية والإنجليزية.


"عند القراءة ، يكون فك التشفير أكثر أو أقل صعوبة اعتمادًا على اللغة. الإيطالية ، على سبيل المثال ، شفافة للغاية - يتم نطق كل حرف - في حين أن الفرنسية والإنجليزية معتمتان تمامًا ، مما يؤدي إلى تحديات تعليمية مختلفة نوعًا ما. تتطلب القراءة بلغات مبهمة القدرة على تعلم الاستثناءات ، لمعرفة كيف تؤثر مجموعة متنوعة من السياقات على النطق وتتطلب اعتمادًا أكبر على الحفظ ، "تعليقات إيرين ألتاريلي.


هل ستمتد فوائد ألعاب الفيديو الحركية على اكتساب القراءة إلى بيئات التعلم المعقدة مثل القراءة باللغة الفرنسية أو الإنجليزية؟ هذا هو السؤال الذي ستساعد هذه الدراسة في الإجابة عليه. بالإضافة إلى ذلك ، ستكون لعبة الفيديو متاحة بالكامل في المنزل ، عن بعد ، وكذلك إدارة اختبارات القراءة والانتباه ، من أجل استكمال الدروس المدرسية ، بدلاً من قضاء وقت خارج ساعات الدراسة.

google-playkhamsatmostaqltradent